بسم الله الرحمن الرحيم وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) صدق الله العلي العظيم

أخي المسلم لا تجعل للشيطان نصيبا في صلاتك وأحذر مكائده - السجود على السجاد باطل

وبه تعالى أستعين
اللهم صل على محمد وآل محمد وأحلُل عقدةً من لساني يفقهوا قولي

السلام عليك سيدي يارسول الله يا محمد بن عبد الله وعلى آلك الطيبين الطاهرين وعلى أمِك وأبيك وعلى أجدادك الغُر الميامين لاسيما جدِك عبد المطلب وأعمامك أبو طالب والحمزة والعباس ورحمة الله وبركاته

وصلِ اللهم على نبينا العربي الأمي القرشي المصطفى محمد بن عبد الله وعلى آله الطيبين الطاهرين المُطَهرين




هناك 3 تعليقات:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله واصحابه ومن والاه


    اخي في الله يبدو لي انك لم تفهم الموضوع

    الموضوع باختصار انه ليس السجود على السجاد بدعه ولكن البدعه انه ان اصر المصلي على الصلاة على السجاده ويجوز لك ان تصلي على التراب وعلى الحصير وعلى الارض واما الاصرار على الصلاة على السجاده فهذه بدعه .


    تفضل



    ما حكم الصلاة على ما نسمّـيها في المغرب المصـلية أو الزربية التي هي خاصة للصلاة.
    أعتقد أن ابن تيمية قال في هذه المسألة شيئاً؟
    وجزاكم الله خيرا.
    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن أكثر الفقهاء جوّزوا الصلاة والسجود على البسط والزرابي، وما يُعرف اليوم بالسجاد، ومن الذين جوزوا ذلك الشافعي وأبو حنيفة وأحمد وغيرهم.
    مستدلين بما رواه البخاري ومسلم والنسائي وغيرهم من حديث عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهي معترضة فيما بينه وبين القبلة، على فراش أهله، اعتراض الجنازة.
    وروى أحمد وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على بساط.
    وروى أحمد وأبو داود عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قوله: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على الحصير، وعلى الفروة المدبوغة.
    كما روى الشيخان وأبو داود والنسائي وأحمد من حديث ميمونة رضي الله عنها قولها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الخمرة. وروى مثله مسلم وغيره عن عائشة رضي الله عنها.
    والخمرة: كالحصير الصغير، تعمل من سعف النخل، وتنسج بالسيور والخيوط.
    لكنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي في مسجده، وصحابته رضوان الله عليهم معه، ومن بعده، وتابعيهم رحمهم الله تعالى، كانوا يصلون ويسجدون على الأرض، لا يتخذ أحدهم سجادة أو زربية أو بساطاً يختص بالصلاة عليها، ولم يحرص أحدهم على الصلاة على أمثالها، بل كانوا يتحرون الصلاة والسجود على الأرض، وقد روي ذلك عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله، وقد روي أنه لما قدم عبد الرحمن بن مهدي المدينة بسط سجادة، فأمر الإمام مالك بحبسه، فقيل له: إنه عبد الرحمن بن مهدي، فقال: أما علمت أن بسط السجادة في مسجدنا بدعة.
    وقد روى البخاري ومسلم وأحمد من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد في الماء والطين، حتى رأيت أثر الطين على جبهته.
    ونحن نميل إلى القول: بأن المصلي إذا وجد مكاناً مفروشاً كالمسجد في أيامنا هذه وكثير من البيوت، فإنه يصلي على الفراش، أو البساط دون حرج، وإذا احتاج لفرش سجادة أو زربية يصلي عليها اتقاء حر أو برد أو أذى على الأرض، فله أن يفرشها ويصلي عليها، لكن أن يتحرى فرش سجادة أو زربية بعينها يصلي عليها، أو أن يفرش سجادة على بساط مفروش أصلاً، أو أن يخصص الإمام دون المأمومين بها، فهذا كله ومثله مكروه، لا ينبغي فعله.
    وإن الصلاة على الأرض أولى وأفضل، وأقرب للخضوع لله تعالى، وللخشوع، وكما ذكرت، فإن ابن تيمية رحمه الله تعالى ذكر هذه المسألة بتفصيل في مجموع فتاواه في الجزء الثاني من كتاب الفقه، المجلد 22. والله أعلم.


    والعجيب انكم تبدعون من يصلي على السجاد وانتم تصلون على السجاد وتسجدون بايديكم وارجلكم على السجاد فقط تضعون تحت جباهكم التربه الحسينيه ويقول بعضكم ان لا يجوز السجود على ما ياكل او يلبس وانتم تسجدون على ما ياكل ويلبس فايدكم تسجد على السجاد وارجلكم كذلك انضر الصوره



    http://www.hanein.info/vb/image/imgcache/2013/12/1581.jpg


    فقط تضعون تربه حسينيه تحت جباهكم ولها قصد اخر فلم اشاهد كوال عمري بشيعه يصلون على تراب الارض او الحصير او ورق الاشجار

    حتى لو كان الشيعي خارج بلده فيبعثون له بتربه حسينيه ليسجد جبينه عليها


    وباقي مواضعيك مع احترامي فيها الكثير من الشوائب والاكاذيب وتاويلات تخدم دينك فقط وهي باطله

    وشكراً


    ردحذف
  2. شكراً

    ولا اعلم لماذا يصلي هذا الذي يعلم الشيعه الصلاة على سجاده وليس على التراب

    وشكراً

    ردحذف